بجوج مكونااات تتخلصي من المسام مفتوحة او تتسد المساام او متيبقاوش انوطو الحبوووب وصفة رائعة الأعشاب والبهارات لصحة المرأة الأعشاب والبهارات لصحة المرأة | جديد البيت

جديد الموقع

جاري جلب اخر الأخبار

الثلاثاء، 26 أغسطس، 2014

الأعشاب والبهارات لصحة المرأة


الأعشاب والبهارات لصحة المرأة

  1. لا يدرك الكثيرون أنّ الأعشاب والبهارات الطازجة غنيّة بمضادات الأكسدة، وتحتوي أحياناً على كمّيات أكبر ممّا تحتوي عليه الخضروات. ولهذه الأعشاب والبهارات خصائص مذهلة. فهي تكافح الشيخوخة وتسهّل الهضم، ومضادة للبكتيريا، فضلاً عن الكثير من الفوائد التي لا نعرف عنها. وهي تثير العواطف والأذواق، ومليئة بعناصر فعّالة غير مشكوك بفائدتها.



  2. الجرجير

  3. كان الرومان يعتقدون أنّ هذه النبتة التي تنتمي لعائلة الملفوف تحمي من الصلع. ولن تخسري شيئاً بتناول الجرجير بما أنّه غني بفيتامينات A و C وE وB1 وB2، بالإضافة إلى الكالسيوم (يحتوي على ثلاثة أضعاف الكالسيوم الذي يحتويه السبانخ). ومذاقه اللاذع يعود إلى احتوائه على الكبريت.



  4. الثوم والبصل والكرّاث والثوم المعمّر

  5. عائلة غنيّة بالنكهات والخصائص المكافحة للشيخوخة. فالثوم عرف على مدى مئات السنين بخصائصه المعمّرة، فضلاً عن أنّه يحتوي على الفلافونيد ومركّبات كبريتيّة التي تعزّز مزاياه المضادة للأكسدة. ويتميز الثوم المعمّر باحتوائه على البيتاكاروتين. أما أصباغ anthocyanins التي يحتوي عليها البصل الأحمر والتي تمنحه لونه فهي مضادة للأكسدة.





  6. البقدونس

  7. من المعروف أن البقدونس غنيّ بفيتامين C، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أنّ غناه بالكاروتين يضعه في المرتبة الثالثة في فئة الخضروات والفواكه، تماماً بعد الجرجير والجزر. ويحتفظ بمحتواه من هذه المواد حتى بعد تجفيفه. ويمنحك البقدونس رائحة فم منتعشة، فهو يتخلّص من رائحة الثوم وغيره من المكوّنات الكبريتيّة.



  8. المردقوش البستاني والمردقوش

  9. تحتوي ملعقة قهوة من المردقوش على كمّية أكبر من مضادات الأكسدة، من 80 غرام من التوت. وإذا أضفت المردقوش البستاني والمردقوش معاً إلى السلطة، يزيد تأثير مضادات الأكسدة. ولكن انتبهي، المادة الفعّالة الرئيسيّة لهما، وهي حامض الروزمارنيك، لا توجد إلا في النبتة الطازجة.





  10. القرفة (الدارسين)

  11. تحتوي القرفة على مادة تسمى بوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة ومفيدة جداً. وقد تلعب أيضاً دوراً في التمثيل الغذائي للسكر والدهون. وزيت القرفة، وهو من الزيوت الأساسيّة، يكبح الشهيّة. اخلطي بضع نقاط منه في الجبن الأبيض أو حلّي قهوتك بقبضة من بودرة القرفة.



  12. الزنجبيل

  13. الزنجبيل من الأعشاب المنشطة جنسيّاً، ويعتبر أيضاً من أكثر الأعشاب المقويّة والمضادة للالتهابات. وقد وجد فيه الكثير من المواد المضادة للأكسدة، التي لا يتمّ إطلاق بعضها إلا عند الطهي. والعنصر الفعّال الرئيسي فيه هو مادة gingerol المسؤولة عن نكهة الزنجبيل اللاذعة الحارة التي نحبّها.



  14. الكركم

  15. ينقّي الكركم البشرة ويصفّي لونها. ولكن لكي يمتصه الجسم اخلطيه مع بضع قطرات من الزيت المضاف إليه رشّة من الفلفل الأسود. وفي الطب الصيني، يوصى بتناول السمسم الأسود لمكافحة تساقط الشعر والشيب المبكّر ومنحه البريق.



  16. الجوز والبندق واللوز والفول السوداني

  17. تناول الجوز، بعكس الزيت الذي هو مستخلص، يمنح الجسم أحماض أوميغا بشكل متوازن. والجوز الطازج أقل احتواء على السعرات الحراريّة، إلا أنّ مكوّناته المغذيّة مخفّفة بما أنه يحتوي على 10 % من الماء مقابل 3 % من المادة الجافة. أما اللوز والبندق، فهما غنيّان بفيتامين E. ويمنحك 25 غراماً منهما حوالي 6 ملغم من الفيتامين، أي نصف الكمّية اليوميّة الموصى بها. تناولي أيضاً الفول السوداني بكمّيات صغيرة قبل الغداء أو العشاء، حيث أنه يحتوي على نسبة جيّدة من فيتامين E أيضاً، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من فيتامين PP، أو النياسين، الضروري للتمثيل الغذائي في الخلايا. ويمنحك 100 غرام منها، كل الكمّية الموصى بها تقريباً. ومن الجيّد أن تسجّلي الأيام التي تتناولينه فيها. وسواء أكلت الفول السوداني كاملاً أو مقشراً أو على شكل بودرة أو هريس، تناوليه دائماً باعتدال.

إقرأ أيضا